التدوين الإلكتروني : منه الشخصي و الجماعي و لربح المال $$..

| تعليقات (5)



لم أفكر يوما أنني سأكون مدوناً و أملك مدونة إسمها عفريت بلوجر كانت بوابتي المفتوحة للتعرف على مختلف المدونين و أيضاً مدونة الرضوان التي تعتبر بوابتي للتعرف على الكثيرين من مُحبي التقنية و التصميم و المعلوميات..


هذه النهاية غير متوقعة لكن الخير فيما اختاره الله , فالله عز وجل لا يختار لنا إلا الأفضل و بفضل هذه الإختبارات نسير نحو الأفضل.

عموماً لن أطيل في سرد بدايتي مع التدوين وهل رغبت في ذلك أم لا , لكنني سأسرد لكم أنواع التدوين الجادّ الذي يكون وراءه هدف .
معين , وقد تفهمون فيما بعد سبب اختياري للتدوين و أيضاً ستفهمون سبب اختياركم له أنتم أيضاً..

التدوين في المدونات الشخصية :


 نوع من التدوين الذي يخص فرداً معينا بالتحديد لكن في غالب الوقت هذا الفرد لديه معجبون أو متابعون ما يجعل هذه المقالات التي يكتبها بشكل أو بأخر تخص كل هؤلاء المتابعين وليس صاحب المدونة فقط
لماذا التدوين الشخصي يختاره بعض المدونون ؟ الإجابة بسرعة ...قد يكون إما للتحقيق شهرة () أو إيصال أفكار شخصية تساعد الأخرين و ايضا تساعده شخصياً , فليس هناك شيء بلا مقابل في هذه الحياة , لكن في بعض الأحيان يكون التدوين الشخصي فقط للمشاركة الأفكار و شغفاً يملكه المدون للإيصال أفكاره للقارئ بشكل مستمر.

التدوين الجماعي :

أريد أن أشير بأن أغلب المدونات الناجحة تعتمد على التدوين الجماعي , فما هو إذن؟
التدوين الجماعي هو جعل لكل مدونة أكثر من كاتب أو مؤلف مواضيع و هذا بالتالي يجعل أنماط الأفكار كثيرة ولا تعتمد على أفكار نمطية فقط للشخص ولأن الأشخاص مختلفون في تفكيرهم فأيضا مختلفون في معارفهم وقدراتهم وبالتالي مختلفون في الإضافة التي 
سيقدمها كل فرد لهذه المدونة.
و على سبيل المثال مدونة المحترف المشهورة والتي كانت تعتمد على التدوين الفردي في بداياتها من طرف المدون المغربي رغيب أمين المختص في الحماية بشكل كبير , لكنها انتقلت بسرعة للتدوين الجماعي و بالتالي فالمدونة لا تهتم فقط بالحماية و تتناول أيضا مواضيع عن التصميم و المونتاج و التقنية و المعلوميات بمختلف أشكالها..
ولهذا النوع من التدوين نجاح كبير في مختلف الأحيان..

التدوين من أجل المال $$ !

لن أعتبر هذا النوع من التدوين لا جماعي ولا فردي لأنه يبقى من أجل المال و صاحب المدونة الربحية 100% في الغالب يكون غير معرف.
للإشارة قد أعني من خلال كلامي أن التدوين الشخصي أو الجماعي الذي ذكرته من قبل لا يهتم بربح المال ! لا طبعاً , فهو طبعا يجب تسييره من أجل ربح مبالغ للعيش الكريم او للعيش الرفيه حسب نجاح المدونة ومالكيها , لكنني أقصد بالتدوين من أجل المال التدوين الذي يجعل الزائر أو القارئ يظهر للصاحب المدونة كأنه خروف سمين أو محفظة بجب إفراغها و إستغلالها أكثر حد ممكن.

و على سبيل المثال مثل هذه المدونات هي المدونات الخاصة بالتسويق و البيع و تحويل الزوار نحو العروض و () إجبارهم على إتمام عروض من أجل الحصول على شيء معين.

ربما يكون هناك أنواع أخرى للتدوين من غير هذه الأنواع الثلاث , و في تحديدي الشخصي فهذه هي ابرز أنواع التدوين..

 أما إذا أردت الإجابة عن السؤال الذي طرحته في البداية أي نوع من التدوين يستعمله عفريت بلوجر فأنا أجمع بين نوعين من هذه الثلاثة و أترك لكم إكتشافها ؟



شاركونا ينوع اخر تعرفونه و أخبرونا بالنوع الذي تستعملونه و إذا عرفتم نوع التدوين الذي أقوم به فلتخبروني في التعليقات و أتمنى لكم التوفيق ^^ .


+ تعليقات + 5 تعليقات

2 أكتوبر، 2014 11:51 ص

أولاً شكراً على الدرس
ثانياً اظن ان هذا الدرس سيفيد بعض الناس تحد عنوان "حدد هدفك من التدوين"
http://info3abkary.blogspot.com/2014/03/Selectyourgoalofblogging.html

14 أكتوبر، 2014 12:45 ص

نعم صديقي ‫اسلام رضا هذا من أهداف هذا الموضوع

>>
غير معرف
8 ديسمبر، 2014 3:05 ص

ما رأيكم في هذه المدونة:
http://windows-teq.blogspot.com/

22 ديسمبر، 2015 7:33 ص

http://www.lamegapromo.org
http://www.lallahome24.com/

إرسال تعليق

مرحبا بتعليقاتكم وردودكم

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
 
مدوناتي : الرضوان | عفريت بلوجر | Radouane Ouarhou blog | © 2011 - 2016 - جميع الحقوق محفوظة مدونة عفريت بلوجر
PageRank Checking Icon